افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية في 7 نصائح


افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة للمبتدئين سنشرحها لكم اليوم بالتفصيل, كما تعلمون تتكون أي لغة من أربعة مهارات رئيسية؛ هي القراءة، الكتابة، الاستماع، والتحدث. يستطيع بعض المتعلمين ممارسة هذه المهارات وحدهم دون طلب المساعدة من شخص آخر، لكن مهارة التحدث لها شأنٌ آخر.

افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة للمبتدئين
افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة للمبتدئين

مهارة التحدث غالبًا تستلزم وجود شخص آخر على الأقل كي تتحدث معه، وتنقسم هذه المهارة إلى فئتين:

الفئة الأولى خاصة بالإدخال؛ وبها مهارتي القراءة والإستماع.

الفئة الأخرى تخص النواتج؛ وهما مهارتي الكتابة والتحدث، وفيما يخص هذه الفئة فقد تجد أنه يمكنك كتابة بعض العبارات بسهولة، لكن عندما تبدأ بالتحدّث مع شخص آخر، فلا تستطيع فهمه جيدًا. لذا يميل أغلب الناس إلى التعبير عما بداخلهم عن طريق الكتابة أكثر من التحدّث. الآن تابع القراءة بالتنقل بواسطة زر التالي في الاسفل

افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية في 7 نصائح

افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين والمتقدمين هي أنت ففي حقيقة الأمر؛ لن تساعدك جميع الكتب وتطبيقات الهواتف، والمواقع الإلكترونية على التحدث بلغة صحيحة إذا أبقيت فمك مغلقًا؛ وحتى تتمكن من التحدث بطلاقة؛ ينصح الكثيرين بالتحدث إلى المتحدثين الأصليين للغة أو أهل اللغة.

في بعض الأحيان قد لا نكون على علاقة بأيّ من هؤلاء الأشخاص، لكن هناك سبعة نصائح تستطيع من خلالها ممارسة اللغة الإنجليزية بطلاقة دون الحاجة لمتحدث أصلي بها.

لنبدأ بالنصيحة الأولى:

  1. فكَّر بالإنجليزية

غالبًا ما تكمن صعوبة التحدث بأي لغة ليس في اللغة نفسها؛ بل في كيفية تفكيرك فيها، وماهيّة نظرتك تجاهها؟

إذا كنت تفكر بلغتك الأم وليكن اللغة العربية، وتريد التحدث بالإنجليزية؛ ستجد أنه ينبغي عليك أن تترجم كل ما يدور في رأسك من العربية إلى الإنجليزية، ومن ثم تتحدث به.

الترجمة ليست أمرًا سهلًا، حتى أن الأشخاص الذين يتحدثون لغات متعددة بطلاقة؛ يجدون صعوبة فيها، لذا حاول أن تفهم وتفكر باللغة الإنجليزية دون ترجمة.

من مميزات هذا الأمر؛ أنه سهل ويمكنك أن تفعله في أي وقت ومكان. على سبيل المثال؛ عندما تستيقظ في الصباح وتفكر فيما عليك فعله خلال اليوم، أو عندما تكون على وشك اتخاذ قرار ما سواءً كان سهلا أو صعبًا؛ عليك أن تفكر في كل ذلك بالإنجليزية.

إن التفكير الذي أقصده ليس خاليًا من الكلام؛ بل ما يحدث هو أنك تتحدث بالفعل ولكن بصمت دون إصدار صوت، وفي بعض الأحيان قد تقوم بتحريك شفتيك لكن بالهمهمة دون التحدث بصوتٍ مرتفع.

يمكنك استخدام قاموس انجليزي – انجليزي أثناء البحث عن معنى أي كلمة، وبهذه الطريقة لن تلجأ أبدًا إلى لغتك الأم ومحاولة ترجمة الكلمات إليها. سوف تلاحظ أن التفكير بالإنجليزية يجعلك تتحدث الإنجليزية بشكلٍ أسهل.

  2. تحدَّث إلى نفسَك

إذا كنت في المنزل أو بمفردك في أي مكان؛ يمكنك ممارسة الإنجليزية مع أقرب الأشخاص إليك وهو أنت.

إذا كنت بالفعل قد مارست الخطوة الأولى وتمكنت من التفكير بالإنجليزية؛ قُم بإطلاق سراح أفكارك وتحدث بها بصوتٍ مرتفع.

أيضًا عندما تمارس مهارة القراءة؛ قم بالقراءة بصوتٍ مرتفع، لكن عليك مراعاة نبرة صوتك وكأنك تقرأ لشخصٍ آخر.

وبعدم وجود شخص آخر يسمعك ويصحح لك أخطائك؛ فإن مجرد التحدث بصوتٍ مرتفع يساعدك على أن تكون مرتاح أكثر أثناء الحديث إذا سمحت لك فرصةٌ ما لتتحدَّث أمام شخص آخر فيما بعد.

  3. استخدم المرآة

أضف إلى الخطوة الثانية؛ استخدام المرآة.

وفَّر فقط دقيقتين أو ثلاثة في اليوم للتحدث أمام مرآة باللغة الإنجليزية. قُم بتحديد موضوعٍ ما وتحدث دون تحضير أو تدريب. ميزة ذلك هو عدم وجود شخص آخر تخجل منه إن ارتكبت أي خطأ.

إن الغرض من هذه الخطوة هو أن تشاهد حركة فمك ووجهك، ولغة جسدك أثناء الحديث. وهذا يجعلك تتخيل كأنك تتحدث لشخصٍ آخر. قُم بالتحدث خلال هذه الدقائق التي خصصَّتها دون توقف.

إن قابلتك كلمة لا تعرف معناها؛ قُم بالتعبير عنها بطريقةٍ أخرى، وبعد أن تمر هذه الدقائق قُم بالبحث عن هذه الكلمة لكن لا توقف حديثك للبحث في القاموس. سوف يساعدك ذلك أيضًا على تحديد نوعية الجُمل والكلمات التي تجد صعوبة في التعبير عنها.

  4. ركِز على التحدث بطلاقة ودَعِ القواعد

إذا كنت تركز على القواعد والتراكيب اللغوية أثناء الحديث؛ فإنك بالطبع سوف تتوقف كثيرًا للتأكد من صحة ما قلته. إذا توقفت كثيرًا أثناء الحديث؛ سيعمل ذلك على اهتزاز ثقتك بنفسك؛ لذا قُم بتنفيذ التحدي بالأعلى وتحدث أمام المرآة دون توقف، أو أخذ استراحة حتى وإن كانت لتتأكد من صحة القواعد.

قد يؤدي التوقف المؤقت أحيانًا إلى عدم إنتاج جُمل صحيحة 100% من ناحية التركيب اللغوي، وإذا ركزت على التحدث بطلاقة وليس التحدث دون ارتكاب أخطاء نحوية؛ سوف تتحسن لغتك وستبدو متمكن أكثر.

  5. كرِّر ما تسمعه

عند ممارسة مهارة الإستماع؛ قم بتكرار ما تسمعه. على سبيل المثال؛ إذا كنت تستمع إلى مقطع صوتي أو فيديو على موقع يوتيوب؛ قُم بإيقاف المقطع وكرر ما يقوله المتحدث عدة مرات.

ليس عليك فقط أن تكرره؛ بل قلِّدهُ في طريقة التحدث والنطق،  كرِّر ما يقوله بأسلوبه وليس أسلوبك الخاص، قُم بمقارنة صوتَك وصوتُه من ناحية السرعة والنغمة وحتى اللهجة (إن تمكنت من ذلك).

حاول أن تُقلِد متحدثي اللغة الأصليين، حاول أن يكون الحديث الذي يقوله المتحدث مكتوبًا. يمكنك ببساطة مشاهدة فيديو مصحوبًا بالكلام أسفل الشاشة وستجد تقليده أمرًا أيسر بكثير، قُم بإخفاء الكلام إن أردت أن تتحدى نفسك وتعتمد على أذنَيك فقط.

 6. صوِّغ الكلمة بأشكالٍ مختلفة

عندما تتعلَّم أي كلمة جديدة؛ قُم بتصريفها لجميع التصريفات، وفي اللغة الانجليزية يوجد 3 تصريفات للفعل يجب أن تحفظها. فعلى سبيل المثال؛ كلمة write وهي فعل بمعنى يكتب تصريفها كالآتي:

Write, wrote, written

كما يوجد من نفس المصدر هذا writer بمعنى كاتب وغيره. ولكن حفظ الفعل بجميع تصرفاته يزيد من قاموسك اللغوي، ويساعدك فيما بعد أثناء الحديث على التعبير عمّا تريده بسهولة.

  7. تعلم عبارات وليس كلمات

إن كنت تتبع قواعد اللغة جيدًا في الحديث لكن كل ما تعرفه هو كلمات وضمائر مفردة وليس جمل؛ فإن ذلك لن يساعدك في الحديث مع الأشخاص بالإنجليزية. عليك تعلُّم مرادف العبارات؛ فعلى سبيل المثال؛ من أجل أن تقول لشخص ما “كيف حالك؟” فأنت تعلم أنها:

?How are you

ولكن ماذا لو قال لك شخص عبارة أخرى بنفس المعنى مثل:

?How are doing

?What’s up

وغيرهم من المرادفات؛ لذا فإن معرفة كيف يمكنك التعبير عن نفس الشيء بأشكال مختلفة؛ مفيد للغاية، كما يجعلك تبدو مثل أهل اللغة تمامًا.

أنصحك أيضًا أن تتحدث بشكلٍ أبطأ هذه المرة حتى تستعيد تركيزك ومن ثم عُد للسرعة ذاتها التي كنت عليها. فقط افعل ما يحلو لك حتى تشعر بالراحة أكثر أثناء الحديث.

حظًّا موفقًا.. انتهى موضوع افضل طريقة لتعلم اللغة الانجليزية في 7 نصائح بطلاقة للمبتدئين.

قُدّمت هذه النصائح إليكم من موقعنا English 100



Like it? Share with your friends!

0

5 Comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *