الرئيسية » تعلم الانجليزية » كتاب فن الترجمة من الانجليزية الى العربية pdf

كتاب فن الترجمة من الانجليزية الى العربية pdf

تحميل كتاب فن الترجمة من الانجليزية الى العربية pdf

محتوى الكتاب عن تعليم الترجمة :

الترجمة هي فن نقل الكلام من لغة إلى أخرى, و هي فن قديم قدم الحضارة الانسانية. و على من يعمل بهذا الفن أن يواصل سعيه الدائم للحفاظ على مستواه في اللغتين التي ينقل منها و التي ينقل إليها. فاللغة الحية دائمة التغيير, و هناك العديد من الكلمات و التعبيرات الجديدة التي تضاف إليها يومياً, و العديد من الكلمات و التعبيرات التي تندثر و لا تستخدم مع مرور الزمن.

[ad1]

و إن الطفرة الهائلة في مجال المعلومات و الاتصالات في السنوات العشر الأخيرة قد ضاعفت من صعوبة مهمة المترجم. فقد أصبح العالم صغيراً بعد تلك الطفرة و أدت القنوات الفضائية و الهاتف المحمول و الحاسب الآلي و شبكة المعلومات العالمية إلى سرعة الاتصال بين أفراد ينتمون لحضارات و ثقافات و ديانات و لغات مختلفة. كل هذا يلقي عبئاً جديداً جديداً على عاتق المترجم الذي لابد له أن يتابع مئات الكلمات و التعبيرات التي تدخل اللغتين اللتين يترجم منها و إليها, و تزداد مهمته صعوبة إذا كان يترجم في أكثر من لغتين.

و على المترجم أن يحدث مصادره من معاجم عامة و متخصصة باستمرار بما يتناسب مع هذا التطور الحادث في عالم المعلومات, و أن يكون على متابعة و علم بما يحدث حوله في أنحاء العالم, و على علم بالعادات و الثقافات و الصناعات و الحرف و المهن و الهوايات و العادات و التقاليد في كثير من دول العالم.

اقرأ الدرس التالي:  Black Friday الجمعة السوداء

اقرأ ايضا ً: ملخص قواعد اللغة الانجليزية pdf

أنواع الترجمة كما ورد في كتاب كتاب فن الترجمة من الانجليزية الى العربية pdf :

  1. الترجمة الحرفية :

و هي الترجمة التي يلتزم المترجم فيها بالنص الأصلي, و يتقيد فيها بالمعنى الحرفي للكلمات, و هي أسوأ أنواع الترجمة, حيث لا تترك فرصة للتصرف بمرونة للوصول إلى أحسن صياغة.

  1. الترجمة بتصرف:

و فيها يمكن للمترجم أن يبدل و يؤخر و يقدّم العبارات بغرض حسن الصياغة, و هذا النوع شائع في ترجمة الكتب و الدوريات و المجالات و غيرها.

  1. الترجمة التفسيرية:

و فيها يتدخل المترجم بتفسير و شرح بعض الألفاظ الغامضة و العبارات التي ترد في النص الأصلي, و يفضل أن يكون ذلك في الهوامش.

  1. الترجمة التلخيصية:

و فيها يختصر المترجم الموضوع الذي يترجمه و يقدمه بأسلوبه هو.

  1. الترجمة الفورية:

و هي ترجمة مباشرة للقاءات و الاجتماعات و المؤتمرات الصحفية, و المقابلات و الأحداث الهامة. و هي تتطلب من المترجم أن يكون على درجة عالية جداً من إجادة اللغتين, و سرعة البديهة و حسن التصرف, و قبل كل ذلك لابد له من الإطلاع على الموضوعات التي سيتم التحدث عنها – اذا سمحت ظروف المؤتمر أو اللقاء بذلك – حتى يكون ذهنه حاضراً للترجمة الفورية في هذا المجال.

[ad2]

  1. التعريب:

و التعريب لا يصلح بالطبع إلى ترجمة القصص و الروايات و الأعمال الأدبية بصفة عامة, و هو لا يتم بمجرد تعريب الكلمات و المصطلحات, و لكن تعريب المواقف و الشخصيات و البيئة.

  1. الأقلمة:
اقرأ الدرس التالي:  مدرس الانجليزية الآلي

و الأقلمة هي جعل النص يناسب الإقليم الذي سينشر فيه, و هي تتم أيضاً في الأعمال الأدبية بمختلف أنواعها, و مثال ذلك تمصيرالقصة ( أي جعلها قصة مصرية ) أو سعودة البيئة ( أي جعل بيئة الموضوع تمثل المجتمع السعودي ) .

  1. الاقتباس:

و في الاقتباس يأخذ المترجم فكرة رئيسية من عمل فني أو أدبي و يخرجها في صورة جديدة بلغة جديدة تناسب أهل شعب و دولة بعينها.

و يحتوي كتاب ” فن الترجمة للطلاب والمبتدئين ” على العديد من المواضيع و يذكر بها صفات المترجم الناجح و خطوات الترجمة الناجحة و كيفيّة ترجمة نص, و ذلك في 214 صفحة.

كتاب فن الترجمة من الانجليزية الى العربية pdf

[ad3]

تحميل الكتاب من هنا

 

19 رأي حول “كتاب فن الترجمة من الانجليزية الى العربية pdf”

  1. أعجبني هذا المقطع كثيرا .. أنتم فعلا على حق
    (و إن الطفرة الهائلة في مجال المعلومات و الاتصالات في السنوات العشر الأخيرة قد ضاعفت من صعوبة مهمة المترجم. فقد أصبح العالم صغيراً بعد تلك الطفرة و أدت القنوات الفضائية و الهاتف المحمول و الحاسب الآلي و شبكة المعلومات العالمية إلى سرعة الاتصال بين أفراد ينتمون لحضارات و ثقافات و ديانات و لغات مختلفة. كل هذا يلقي عبئاً جديداً جديداً على عاتق المترجم الذي لابد له أن يتابع مئات الكلمات و التعبيرات التي تدخل اللغتين اللتين يترجم منها و إليها, و تزداد مهمته صعوبة إذا كان يترجم في أكثر من لغتين.)

  2. شكرا جزيلا….على تلك المبادرة الكريمة والمفيدة والفعالة لجميع متعلمي اللغة الانجليزية ….
    مجددا شكرا جزيلا….وبارك الله بكم….
    دمتم برعاية الله وعنايته وحفظه…
    عبد الوهاب مدحت اغا
    طرطوس /سوريا
    الاربعاء الواقع في 2017/10/11

أضف تعليق