كتاب فن الترجمة من الانجليزية الى العربية pdf


تحميل كتاب فن الترجمة من الانجليزية الى العربية pdf

محتوى الكتاب عن تعليم الترجمة :

الترجمة هي فن نقل الكلام من لغة إلى أخرى, و هي فن قديم قدم الحضارة الانسانية. و على من يعمل بهذا الفن أن يواصل سعيه الدائم للحفاظ على مستواه في اللغتين التي ينقل منها و التي ينقل إليها. فاللغة الحية دائمة التغيير, و هناك العديد من الكلمات و التعبيرات الجديدة التي تضاف إليها يومياً, و العديد من الكلمات و التعبيرات التي تندثر و لا تستخدم مع مرور الزمن.

و إن الطفرة الهائلة في مجال المعلومات و الاتصالات في السنوات العشر الأخيرة قد ضاعفت من صعوبة مهمة المترجم. فقد أصبح العالم صغيراً بعد تلك الطفرة و أدت القنوات الفضائية و الهاتف المحمول و الحاسب الآلي و شبكة المعلومات العالمية إلى سرعة الاتصال بين أفراد ينتمون لحضارات و ثقافات و ديانات و لغات مختلفة. كل هذا يلقي عبئاً جديداً جديداً على عاتق المترجم الذي لابد له أن يتابع مئات الكلمات و التعبيرات التي تدخل اللغتين اللتين يترجم منها و إليها, و تزداد مهمته صعوبة إذا كان يترجم في أكثر من لغتين.

و على المترجم أن يحدث مصادره من معاجم عامة و متخصصة باستمرار بما يتناسب مع هذا التطور الحادث في عالم المعلومات, و أن يكون على متابعة و علم بما يحدث حوله في أنحاء العالم, و على علم بالعادات و الثقافات و الصناعات و الحرف و المهن و الهوايات و العادات و التقاليد في كثير من دول العالم.

اقرأ ايضا ً: ملخص قواعد اللغة الانجليزية pdf

أنواع الترجمة كما ورد في كتاب كتاب فن الترجمة من الانجليزية الى العربية pdf :

  1. الترجمة الحرفية :

و هي الترجمة التي يلتزم المترجم فيها بالنص الأصلي, و يتقيد فيها بالمعنى الحرفي للكلمات, و هي أسوأ أنواع الترجمة, حيث لا تترك فرصة للتصرف بمرونة للوصول إلى أحسن صياغة.

  1. الترجمة بتصرف:

و فيها يمكن للمترجم أن يبدل و يؤخر و يقدّم العبارات بغرض حسن الصياغة, و هذا النوع شائع في ترجمة الكتب و الدوريات و المجالات و غيرها.

  1. الترجمة التفسيرية:

و فيها يتدخل المترجم بتفسير و شرح بعض الألفاظ الغامضة و العبارات التي ترد في النص الأصلي, و يفضل أن يكون ذلك في الهوامش.

  1. الترجمة التلخيصية:

و فيها يختصر المترجم الموضوع الذي يترجمه و يقدمه بأسلوبه هو.

  1. الترجمة الفورية:

و هي ترجمة مباشرة للقاءات و الاجتماعات و المؤتمرات الصحفية, و المقابلات و الأحداث الهامة. و هي تتطلب من المترجم أن يكون على درجة عالية جداً من إجادة اللغتين, و سرعة البديهة و حسن التصرف, و قبل كل ذلك لابد له من الإطلاع على الموضوعات التي سيتم التحدث عنها – اذا سمحت ظروف المؤتمر أو اللقاء بذلك – حتى يكون ذهنه حاضراً للترجمة الفورية في هذا المجال.

  1. التعريب:

و التعريب لا يصلح بالطبع إلى ترجمة القصص و الروايات و الأعمال الأدبية بصفة عامة, و هو لا يتم بمجرد تعريب الكلمات و المصطلحات, و لكن تعريب المواقف و الشخصيات و البيئة.

  1. الأقلمة:

و الأقلمة هي جعل النص يناسب الإقليم الذي سينشر فيه, و هي تتم أيضاً في الأعمال الأدبية بمختلف أنواعها, و مثال ذلك تمصيرالقصة ( أي جعلها قصة مصرية ) أو سعودة البيئة ( أي جعل بيئة الموضوع تمثل المجتمع السعودي ) .

  1. الاقتباس:

و في الاقتباس يأخذ المترجم فكرة رئيسية من عمل فني أو أدبي و يخرجها في صورة جديدة بلغة جديدة تناسب أهل شعب و دولة بعينها.

و يحتوي كتاب ” فن الترجمة للطلاب والمبتدئين ” على العديد من المواضيع و يذكر بها صفات المترجم الناجح و خطوات الترجمة الناجحة و كيفيّة ترجمة نص, و ذلك في 214 صفحة.

كتاب فن الترجمة من الانجليزية الى العربية pdf

تحميل الكتاب من هنا

 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

-4

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *