كيفية تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين بسهولة – 9 نصائح


كيفية تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين بسهولة في 9 نصائح ستكون عوناً لك في تعلم اللغة الانجليزية وأي لغة لأنه هذه المنهجية التي سنشرحها لك سنكون مفيدة لك في تعلم أي لغة كانت.

♦ إن تعلّم القواعد يُعد في أغلب الأحيان أحد أكبر المشاكل عند تعلّم اللغات؛ ويراه البعض شيء جاف، مُمل ومُعقد، بالإضافة إلى أن المرء لا يقوم باستخدامه بشكلٍ مباشر.

♦ صحيح أنه يُمكنك ارتكاب أخطاء قليلة أثناء التحدث؛ إلا أنك لن تستطيع التحدث أكثر من ذلك، فكيف سيكون الوضع عند استخدام مفردات جديدة؟ وبالرغم من ذلك يجب تعلم قواعد اللغة يومًا ما، ابدأ مهما كان الأمر فلن تحتاج إلى القواعد.

في هذه المقالة ستعرف كيفية ومتى يمكنك البدء في تعلّم قواعد اللغة الانجليزية بسهولة وبسرعة، وما يجب عليك فعله حتى تحقق خطوات سريعة.

كيفية تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين بسهولة!!

كيفية تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين بسهولة و التحدث بها بطلاقة تتم بخطوات ثابتة سنسردها لكم

 

  • تعلم قواعد اللغة اللغة في وقتٍ لاحق

كل ما يتعلق بتعلم اللغات له توقيته المناسب، وتعلّم قواعد اللغة الانجليزية يأتي فيما بعد أيضًا. فقبل كل شيء؛ من المهم أن يتمكن المرء في البداية من التحدث في العموم، ومن ثم يتم التصحيح مؤخرًا باستخدام القواعد الصحيحة.

هذا الأمر له فائدته؛ فإذا قمت بتعلم القواعد في وقتٍ مبكر جدًا؛ فسوف تواجه صعوبات في فَهم القواعد.

أما إذا كان لديك بالفعل معرفة مُسبقة عن اللغة؛ فسوف يكون الأمر أسهل بالنسبة لك في فهم القواعد النحوية بشكلٍ كليّ، عندها سيكون لديك بالفعل إتصال باللغة، كما ستكون قد مررت بالفعل بالعديد من القواعد.

ينبغي أن يكون أول شهر لك في تعلم اللغة خالٍ تمامًا من القواعد الصرفية، علاوة على ذلك ينبغي عليك ألا تبدأ بالقواعد النحوية مادمت لم تتمكن بعد من بناء جملة بنفسك.

كيفية تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين بسهولة و التحدث بها بطلاقة
كيفية تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين بسهولة و التحدث بها بطلاقة
  • تعلم فقط القواعد النحوية وفقًا لأهميتها

عندما تتعلم القواعد النحوية؛ فإن من المهم أن تكون قواعد مهمة فقط. لا تقم بتعلّم القواعد التي حكم عليها شخصٌ ما بأنها مهمة. فالكتب التعليمية ودورات اللغة على سبيل المثال؛ تجري وفقًا لمهجيتها الخاصة، فهما من يقررا أيّ من القواعد النحوية يعد مهمًا بالنسبة لك.

من الأفضل عندما تقرر أي من القواعد مهم بالنسبة لك في الوقت الحالي؛ تعلّم كذلك فقط القواعد التي تحتاجها بالفعل حاليًا.

إذًا؛ من أين تعرف أن هذه القواعد اللغوية هي المهمة بالنسبة لك بشكلٍ مباشر؟

حسنًا؛ إنها القواعد التي تتعامل بها بشكل مباشر.

على سبيل المثال؛ سنفترض أنك تقوم بتكرار خطأ ما أثناء التحدث أو الكتابة، فإن شريكك سوف يقوم بتنبيهك إلى هذا الخطأ. فكل خطأ تقع فيه يخضع لقاعدة نحوية معينة. هذه هي القاعدة التي تعد مهمة بالنسبة لك.

فإذا قمت بارتكاب نفس الخطأ عدة مرات؛ فاعلم أنه حان الوقت لتنظر في هذه القاعدة. بهذه الطريقة سوف يكون الأمر أسهل بكثير بالنسبة لك في تعلّم القواعد النحوية؛ الأمر بالنسبة لك أشبه باكتشاف الحقيقة.

بهذا سوف يكون الأمر أكثر امتاعًا عند تعلّم القواعد؛ فحاليًا لديك ارتباطًا بهذه القاعدة؛ بالتالي لن تُكرر هذا الخطأ مرة أخرى.

  • تعلم القواعد النحوية خطوة بخطوة فقط

ربما تكون قد قابلت العديد من القواعد في الوقت نفسه، إلا أنه من المهم دائمًا أن تتعلم قاعدة نحوية واحدة في آنٍ واحد. فلا تنطلق إلى القاعدة التالية قبل أن تتقن الأولى بشكلٍ كامل، حيث أنه من المهم أن تقوم بتثبيت القاعدة النحوية الأولى بشكلٍ جيد.

فإذا قُمت بتعلّم عدة قواعد في الوقت ذاته؛ فسوف تصيبك الحيرة سريعًا؛ بالإضافة إلى صعوبة إتقان جميع القواعد والتي ستحتاج إلى وقتٍ أطول.

وكما قال «بروس لي» ذات مرة: “ليس لديّ خوف من الذي تمرن على 10.000 ركلة مرة واحدة، وإنما من الذي تمرن على ركلة واحدة 10.000 مرة”. لذا تمرن على قاعدة واحدة بشكلٍ متكرر، ثم إذهب إلى التي تليها.

 

  • تعلم القواعد النحوية من خلال التطبيق

مهما كان الذي تتعلمه في اللغة الأجنبية؛ تعلمه دائمًا من خلال التطبيق. وبهذا فسوف تسير الأمور بوضوح بشكلٍ أسرع، والأمر كذلك في تعلّم اللغات في العموم. أما النظام التقليدي – وهو النظرية في البداية ثم التطبيق – سوف يبطئك بشكلٍ كبير.

حينما ترغب في تعلم قاعدةٍ ما بشكل سريع؛ عليك جعل كلاً من النظرية والتطبيق مرتبطين بشكلٍ كبير، حيث ينبغي أن يسير الإثنين معًا في آنٍ واحد.

وهذا يعني أن يتم استخدام القاعدة في الحال سواء أفهمتها أم لم تفهما بعد. قم باستخدامها ثم دعها ليتم تصحيحها. إذا تم تصحيح استخدام القاعدة بالنسبة لك؛ سيسهل عليك فهمها.

تَعلّم الجانب النظريّ للقاعدة في البداية، يكن استخدامها سيستغرق وقتًا أطول بشكلٍ أكيد. نفترض أنك تتعلم زمن الماضي. ثم تسري الأمور معك بهذا الشكل، وذلك حتى تتعلمه سريعًا:

  1. بعد فترة قصيرة؛ انظر كيف يجب عليك تصريف الفعل
  2. قم ببناء جملة في زمن الماضي وذلك بعد فترة طويلة قبل أن تعرف كافة الاستثناءات والقواعد الخاصة.
  3. دع شخص ما يقوم بالتصحيح لك
  4. اكتشف ما هو الخطأ الذي فعلته ثم أنظر في القاعدة الخاصة به.
  5. قم ببناء جملة جديدة

هذه العملية سوف تستغرق وقتًا طويلًا حتى تتقن هذه القاعدة النحوية، وبهذا ستتعلم القاعدة بشكل سريع وفعال.

  • تعلم من خلال الأمثلة والتقليد

احدى التقنيات لتعلم قاعدة نحوية بشكٍل سريع هي تقليد الأمثلة. قم بالنظر إلى عدة أمثلة قليلة خاصة بقاعدةٍ ما ثم حاول تقليد مثل هذه الأمثلة.

هذا يعني أنّه ينبغي عليك تكوين جملة بنفسك (كجملة في زمن الماضي على سبيل المثال). ينبغي عليك فعل ذلك دون النظر مُطلقًا إلى القاعدة الخاصة بهذا المثال.

بعد أن تقوم بتقليد العديد من الأمثلة؛ يتمُ تصحيحها لك. قم بالتحقق من القاعدة النحوية. عندها سيبدو الأمر واضحًا، وكيف يتم استخدام هذه القاعدة بشكلٍ صحيح.!

 

  • تعلم كل قاعدة بشكلٍ مُكثف من البداية

عندما تتعلّم قاعدة ما؛ تعلمها لفترةٍ قصيرة لكن بشكلٍ مكثفٍ للغاية، والأفضل أن يستمر فعل ذلك بشكل يوميّ لبضعة أيامٍ متتالية. حين ترغب في تعلم قاعدة جديدة، وقمت بمراجعة هذه القاعدة مرة واحدة فقط في الأسبوع؛ إذًا عليك أن تبدأ بالمراجعة من البداية كل أسبوع تقريبًا.

في البداية تعلم بشكل مكثف يوميًا حتى تتمكن من تثبيت هذه القاعدة بشكلٍ فعلي. وبهذا سوف تدّخر وقتًا لأنه ليس عليك أن تبدأ من جديد دائمًا؛ بالإضافة إلى أنك ستحافظ على هذه القاعدة بشكلٍ أطول. فقد غرستها في رأسك بشكل عميق.

 

  • كيف تتعلم القواعد الموجودة في اللغة الانجليزية وغير موجود في العربية؟

الأمر نفسه ينطبق بشكل كامل على القواعد غير الموجودة في اللغة الانجليزية. قم بتقليد الأمثلة كثيرًا على النحو الذي تسير به، دع شخص ما يقوم بالتصحيح لك؛ ثمّ قُم بالتحقق من القاعدة بشكلٍ أدقّ.

هذه العملية سوف تستغرق وقتًا وذلك حتى تتقن هذه القاعدة النحوية. إذا قمت باستخدام هذه القاعدة بنفسك؛ قُم بتصحيحها؛ عندها سوف يصبح لديك “شعور” خاص بهذه القاعدة.

هذا أفضل بكثير من مجرد التعلّم بشكلٍ سهل؛ فهو يشبه تمامًا اكتسابك للغتك الأم. فأنت لديك شعور بهذه اللغة دون حتى أن تعرف كل قاعدة نحوية بشكلٍ فعليّ.

 

  • كيف تبني جُملًا صحيحة القواعد؟

من الأفضل أن تبدأ بجُملٍ نحويةٍ خاطئة وتقوم بتصحيحها فيما بعد. سوف يستغرق ذلك وقتًا طويلاً حتى تتعلم جميع القواعد ومن ثم تتمكن من تكوين جملة بصورة سليمة. فغير المؤكد معرفتك إذا كنت تستطيع قول جملة بلا أية أخطاء أم لا.

من الأفضل أن تقوم بتصحيح جملك، أكتب أو قل جملة ما؛ ثم أطلب من متحدثٍ بلغته الأم أن يقوم بتصحيح أخطائك الموجودة في الجملة. بعد ذلك تعلم القاعدة النحوية الخاصة بهذا الخطأ. كرر تلك العملية مرة بعد أخرى حتى تتمكن من قول جملة صحيحة نحويًا.

حين تقوم بسماع اللغة كثيرًا؛ ستتمكن من التصحيح الجزئي بنفسك، أما إذا قمت بالسّماع بشكلٍ منتظم؛ فسيبدأ دماغك في استيعاب كيفية بناء جملة بالشكل الصحيح. وبهذا سوف يتولد لديك شعور بهذه اللغة.

إذا قلت جملة ما بشكلٍ خاطئ؛ فهذا دليل على أنك قد سمعتها بشكلٍ غير صحيح. حيث يقارن دماغك هذه الجملة بجمل متشابهة، وتلاحظ أنك قد سمعت شيء آخر مختلف عن الجملة التي قلتها؛ فتقوم بتصحيحها تلقائياً.

  • الخلاصة: التطبيق هو المفتاح

عندما كنت في المدرسة الثانوية في لندن؛ كنا قد تعلمنا الرياضيات بشكل مختلف عن الرياض. فقد تعلمنا في البداية القاعدة بشكل استغرق وقتًا قصيرًا للغاية، ثم شاهدنا أمثلة على ذلك.

حصلنا فيما بعد على بضعةٍ من الواجبات المشابهة لحلها، في هذه الأثناء كان كل واجب أصعب من السابق، وبدلًا من أن يتم شرح كافة تفاصيل قواعد الرياضيات؛ كان يجب علينا أن نصل بأنفسنا إلى معرفة الحالات الخاصة بها.

ففي كل مرة يقابلنا واجب ما لم نتمكن من حله؛ كان المرء منا يجد توضيحًا لهذه القاعدة الخاصة. بهذه الطريقة تعلمت قواعد الرياضيات في لندن بشكلٍ أسرع كثيرًا من أي وقت مضى.

ينطبق ذلك تمامًا على تعلم القواعد النحوية باستخدام الأمثلة والتطبيق سوف تتعلم كل القواعد النحوية بشكلٍ سريع وفعّال. ابدأ بتعلّم القواعد بشكل مكثفٍ للغاية في الأيام الأولى، ثم بشكل أقل تدريجيًا.

وبهذا انتهينا من مقال: كيفية تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين بسهولة!!

اقرأ ايضاً:  تعلم اللغة الانجليزية من الصفر بسبع خطوات فعالة

في النهاية يبقى سؤال واحد: ما هي الصعوبات التي تواجهها عند تعلم القواعد النحوية للغات الأجنبية؟

 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share this