ما هو اختبار الايلتس خطوة بخطوة


اختبار الايلتس هو اختبار دولي يقيّم قدرتك على ممارسة اللغة الانجليزية، وشهادة هذا الاختبار مطلوبة في العديد من المؤسسات حول العالم نظرًا لأهميته. لذا، سوف نستكشف بالضبط ما هو اختبار الايلتس، وطريقة الأسئلة به في هذا المقال.

ما هو اختبار الايلتس خطوة بخطوة
ما هو اختبار الايلتس خطوة بخطوة

إذاً

ما هو اختبار الايلتس خطوة بخطوة ؟

  • ما هو شكل اختبار ايلتس Ielts Test ؟
    عندما يسألك شخص ما كيف حال لغتك الانجليزية، فأفضل جواب يكون إخباره بتقييمك في اختبار ايلتس. هناك ثلاثة أنواع من اختبار ايلتس.
  1. ايلتس الأكاديمي.
  2. اختبار الايلتس للمهارات الحياتية.
  3. اختبار الايلتس للتدريب العام.

يقيّم الأيلتس أربع مهارات في اللغة الإنجليزية؛ 1-القراءة، 2-الكتابة، 3-الاستماع، 4-التحدث. الأسئلة منها ما يكون على شكل اختيار من متعدد، وهناك أيضًا الأسئلة البسيطة التي تحتاج إلى إجابات قصيرة وواضحة، بالإضافة إلى مهام مثل التحدث وكتابة المقالات.

 

  • ما هو شكل اختبار الايلتس للإستماع ؟
    يتم فيه اختبار مهارات الاستماع الخاصة بك لمدة أربعين دقيقة، تحتوي على محادثات من الحياة اليومية، محادثات دراسية، محاضرات علمية، وحوارات متعلقة بالعمل. بعد سماعك للتسجيلات يتم عرض أسئلة عليك تكون عبارة عن اختيار من متعدد، تكملة الجملة، أو رسم تخطيطي وأنت تقوم بوضع علامات عليه، وقد يُطلب منك أيضًا تلخيص لما سمعته.

  • ما هو شكل اختبار الايلتس للقراءة ؟
    يتطلب قسم القراءة الإجابة على أربعين سؤال بعد أن تقرأ النص المعروض عليك، تتنوع الأسئلة ما بين إختيار من متعدد، إكمال الجمل، وأسئلة قصيرة تحتاج لإجابات قصيرة وواضحة.
    يُطلب في هذا القسم الإجابة على أربعين سؤال، عليك إثبات فهمك للنص من خلال إجاباتك على هذه الأسئلة قدر المستطاع.
    قسم القراءة في اختبار الايلتس الأكاديمي تقرأ فيه ثلاثة نصوص وليس نصًا واحدًا ؛ بعدها يُعرض عليك أسئلة متنوعة.
    أما عن قسم القراءة في ايلتس العام؛ فهو يتضمن ثلاثة أجزاء؛ الأول يشمل نصوص قصيرة متعددة، الثاني يشمل نصين أطول قليلًا، والثالث عبارة عن نص واحد طويل.
    وبالنسبة لقسم القراءة في الايلتس للمهارات الحياتية؛ فيتم فيه اختبار قدرتك على مدى فهمك للتعاملات الحياتية اليومية من سفر وتسوّق وغيرهم من التعاملات اليومية.

  • ماذا عن اختبار ايلتس لمهارات الكتابة ؟
 تختلف أسئلة قسم الكتابة تبعًا لإختلاف نوع الاختبار الذي تتناوله، لكن في الثلاثة أنواع من الاختبار سوف يتم إعطائك ساعة         كاملةلإتمام مهمتين كتابيتين، يكمن الفرق فقط في طبيعة المهام المطلوبة منك. اختبار الكتابة في الايلتس الأكاديمي; يُطلب منك وصف مكتوب لبعض المعلومات البصرية، فيما لا يقل عن 150 كلمة لمدة عشرين دقيقة، ويكون الموضوع الآخر عن أفكارك وأرائك حول موضوع محدد في مقال لا يقل عن 250 كلمة لمدة أربعين دقيقة، ويجب أن تظهر في كلا الموضوعين مهاراتك في اللغة الإنجليزية بطريقة أكاديمية أو شبه رسمية.
أما عن الايلتس للتدريب العام فتكون المهمة الأولى عبارة عن كتابة رسالة أو الرد على حوار ما، فيما لا يقل عن 150 كلمة خلال عشرين دقيقة أيضًا، والمهمة الثانية تكون عبارة عن مقال يتم إعطائك فيه تعليمات محددة يجب عليك الالتزام بها، وينبغي ألا يقل عن 250 كلمة وسيكون لديك 40 دقيقة للقيام بذلك.
اختبار ايلتس في الكتابة للمهارات العامة؛ يتم فيه اختبار قدرتك على كتابة المقالات الأكاديمية من خلال مصادر بها القليل من المعلومات مثل رسم بياني أو جدول، كما يتم فيه أيضًا اختبار قدرتك على كتابة مقال رأي مثل ايلتس الأكاديمي، وبالإضافة إلى ذلك يتم اختبار قدرتك على الكتابة كمهارة حياتية من خلال طلب كتابة رسالة إلى صديق أو زميل.
  • ما هو اختبار الايلتس لمهارات التحدث ؟

يعتبر هذا الجزء من الاختبار هو أقصر جزء، حيث تتراوح مدته من 11 إلى 15 دقيقة فقط، وينقسم إلى ثلاثة أجزاء.
الجزء الأول ينطوي على مقدمة عامة، من خلالها يتم طرح الأسئلة لفظيًا، والتي تدعوك للتحدث قليلًا عن حياتك.
أما الجزء الثاني يمكننا تسميته بالطرح الطويل، حيث يطلب فيه منك الحديث عن موضوع مطول بعد فترة من الوقت مسموح لك فيها بكتابة ملاحظاتك وتنظيم أفكارك ومن ثم التحدث بعد ذلك.
ويتضمن الجزء الثالث، مناقشة يُطرح فيها على الممتحن عدد من الأسئلة حول نفس الموضوع لكن بشكل أعمق بعض الشئ، للحصول على المزيد من أفكارك وأرائك حول هذا الموضوع.
لتقييم التحدث في اختبار الايلتس للمهارات الحياتية؛ يتم اجراء محادثة شخصية خفيفة مثل الأحاديث التي تجري بينك وبين زملاء العمل أو الدراسة، ومع ذلك يكون هناك أيضًا عنصر أكاديمي في الاختبار، حيث يطلب منك حديث طويل نوعًا ما حول موضوع أكاديمي.

  • ما هو الفرق بين اختبار التوفل واختبار الايلتس؟
    أكبر فرق بين الاختبارين هو أن اختبار توفل يدار من قبل كمبيوتر ( ومع ذلك فإن شهادة التوفل تكون خيار جيد في بعض الدول).
    هناك الكثير من الإختلافات الأخرى أيضًا، على سبيل المثال، التوفل يأتي في شكل أكاديمي فقط، مع عدم وجود نسخ أخرى كالتدريب العام الموجود بالآيلتس.
    أيضًا هناك أنواع أقل من الأسئلة في اختبار توفل، وفي التوفل يُطلب من الطلاب قراءة مقاطع، والاستماع إلى أصوات مسجلة، وتسجيل الخطب القصيرة. بينما في المقابل ايلتس يجعلك تتعامل مع مقابلة حقيقية مع شخص حقيقي، وبالتالي يكون ايلتس هو الأقدر على تقييمك بالتأكيد.
    كل هذا إضافة إلى اختلاف مهام الكتابة بين الاختبارين، حيث تتنوع نسخ اختبار الايلتس بين الأكاديمي والمهارات الحياتية والتدريب العام، بينما يوجد نسخة واحدة فقط من اختبار التوفل.
    وفي النهاية الهدف من اختبار ايلتس مقارنة بباقي اختبارات الكامبريدج، أن ايلتس أكثر فائدة بكثير للهجرة أو للقبول في الجامعة.

ما هو اختبار الايلتس خطوة بخطوة كتبه لكم فريق English 100

للمزيد انتقل لقسم الايلتس من هنا

تعليقات 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ما هو اختبار الايلتس خطوة بخطوة

Share this