ما هو امتحان الايلتس؟ كل ما تريد معرفته عن شهادة الايلتس


لنتعرف على ما هو امتحان الايلتس، وما هي أهميته، وأنواعه وما الفرق بين كل منهم، تابع معنا هذا المقال وستجد كل ما تريد معرفته.
أولًا: ما هو الايلتس ؟ الآيلتس هو امتحان دولي موحد للغة الانجليزية مُصمم لمتعلمين اللغةالانجليزية الذين يرغبون في الدراسة والعمل والعيش في بيئة ناطقة بالانجليزية، شهادة الايلتس يمكنها فتح العديد من الأبواب لك أمام الفرص الأكاديمية والمهنية الدولية في العديد من المؤسسات والأماكن الناطقة بالإنجليزية في العالم.

ما هو امتحان الايلتس Ielts Test ؟ تفاصيل عن شهادة الايلتس

حقائق عن امتحان الايلتس

تأسس هذا الاختبار عام 1989م، وأصبح هو الامتحان الأكثر شعبية في العالم، وشهادة الايلتس هي الأهم في تحديد مستواك في اللغة الانجليزية، ويوجد حاليًا حوالي ألف موقع لإجراء هذا الاختبار على مستوى العالم في أكثر من 140 بلد، حيث يُجرى أكثر من 2 مليون اختبار في العام الواحد، ويوجد أكثر من 9000 منظمة في جميع أنحاء العالم تقبل شهادة الايلتس كدليل على الكفاءة في اللغة الانجليزية. إدارة الايلتس مملوكة بشكل مشترك من قبل المجلس الثقافي البريطاني، ومعهد كامبريدج لتقييم اللغة الإنجليزية، وIDP للتعليم بأستراليا.

يتم كتابة مكونات امتحان الايلتس من قبل فرقة دولية من الكتاب من مختلف البلدان الناطقة بالإنجليزية، ويعكس محتوى الامتحان مواقف من الحياة الحقيقية. الجزء الحواري من الاختبار يتم إجراؤه من قبل شخص حقيقي وليس مع جهاز حاسب آلي، وبالتالي سوف تقوم بإجراء محادثات حقيقية يمكنها أن تقيّم مهاراتك اللغوية بشكل فعّال دون أي مشاكل تقنية. فهل ما زلت تسأل ما هو الايلتس؟ حسنًا لنرى المزيد ..

ما هو امتحان الايلتس؟
ما هو امتحان الايلتس؟

انواع اختبارات الايلتس

حاليًا يوجد ثلاثة إصدارات من اختبار ايلتس؛ أكاديمية، للتدريب العام، ومهارات الحياة، وكل إصدار منهم يختلف في محتواه عن الآخر، لكنهم جميعا يشملون جميع الفئات والمجالات المستهدفة التي سوف تحتاجها بالتأكيد عند هجرتك إلى بلد ناطق بالإنجليزية.

أولًا: شهادة الايلتس الأكاديمية
ويستهدف الإصدار الأكاديمي لشهادة الايلتس الطلاب الأكاديميون الذين يرغبون في حضور البرامج الدراسية في الجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العالي التي يتم التدريس فيها بالإنجليزية. لذلك سوف تحتاج إلى الدرجة الأكاديمية من الامتحان, إن كنت ترغب في التسجيل بمرحلة البكالريوس أو الدراسات العليا؛ حيث التدريس باللغة الانجليزية.
ستحتاج إلى اجتياز امتحان ايلتس أكاديمي أيضًا في حالة إذا كنت تنوي الإنضمام إلى الجمعيات المهنية في تخصصات مثل الطب، والتمريض، والقانون أو الهندسة.

ثانيًا: شهادة الايلتس للتدريب العام
شهادة الايلتس للتدريب العام خيار جيد جدًا إن كنت ترغب في الهجرة والعمل إلى بلد ناطقة للإنجليزية، أو كنت تخطط للإلتحاق بمدرسة ثانوية هناك. كثيرًا ما تشترط السلطات الحكومية في البلدان الناطقة للإنجليزية درجة الايلتس للعمل أو للدراسة فيها مثل الولايات المتحدة، أستراليا، كندا، نيوزيلندا، والمملكة المتحدة، حيث تقبل هذه الدول شهادة التدريب العام كدليل على الكفاءة اللغوية. في بعض الأحيان، حتى الناطقين باللغة الإنجليزية يحتاجون إلى شهادة الآيلتس للهجرة إلى بلد أخرى ناطقة للغة الإنجليزية أيضًا!

ثالثًا: شهادة ايلتس للمهارات الحياتية
يجب عليك النجاح في هذا النوع من شهادات الايلتس في حالة رغبتك في الحصول على تأشيرة للذهاب إلى المملكة المتحدة، أو في حالة رغبتك للحصول على الجنسية البريطانية، أو حتى عند رغبتك في الهجرة والإقامة الدائمة هناك، أو عندما تريد أن تتزوج من بريطانية. يقيس اختبار ايلتس للمهارات الحياتية مهاراتك في التحدث والاستماع باللغة الإنجليزية، ويقيس مهاراتك في التواصل مع الآخريين.

طريقة امتحان الايلتس و نظام النقاط في شهادات ايلتس

إصدارات ايلتس الثلاثة جميعها لها نفس نظام النقاط، ولا يوجد حد أدنى مطلوب للنجاح في كل جزء من أجزاء امتحان الايلتس الأكاديمي أو ايلتس للتدريب العام، سوف يتم إعطائك درجة تتراوح من 1 إلى 9 في كل جزء من أجزاء الاختبار الأربعة؛ الاستماع، القراءة، الكتابة، والتحدث.

وبعد إنتهاء الفحص سيتم منحك نتيجة إجمالية من 1 إلى 9 حيث تعبر الدرجة الأولى عن أنك متحدث غير جيد للإنجليزية، أما الدرجة التاسعة فهي تعني أنك كفء وخبير في اللغة، والرقم ستة يعبر عن شخص لديه قدرة فعّالة إلى حد ما في اللغةالانجليزية.
أما عن اختبار المهارات الحياتية فليس لديه تقييمات، إذ أن نتائجه المحتملة هي إما النجاح أو الفشل!
تطلب الجامعات، الكليات، الحكومات، وأرباب العمل في مختلف أنحاء العالم مستويات مختلفة من اللغة الانجليزية تبعًا لتطلعاتهم وأهدافهم، لذلك من المهم جدًا التحقق من درجة الاختبار التي تحتاج إليها قبل أن تخضع إلى واحد من إختبارات ايلتس، لتعرف ما الذي يجب عليك فعله بالضبط.

اختباري ايلتس الأكاديمي وايلتس للتدريب العام صالحان لمدة عامين من اليوم الذي تتلقى فيه النتائج الخاصة بك، ولا يمكن للمرشح الذي اجتاز اختبار الايلتس للمهارات الحياتية إعادة الاختبار مرة أخرى في عضون عامين، أما إذا لم تنجح فيه فيمكنك إعادة الاختبار كيفما شئت؛ حيث لا توجد قيود على إعادة الاختبار.
وفي النهاية بعد أن تعرفنا سويًا على ما هو الايلتس، وتعرفنا على أهميته نتمنى أن يعطينا هذا الدافع الكافي لبدء الدراسة فيه لصنع مستقبل أفضل وأكثر إشراقًا.

ما هو امتحان الايلتس Ielts Test كتبه فريق English 100


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

0

5 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. شكرا علي المعلومات القيمة
    واتمني ان اجيد اللغة باطلاقة علي نطاق كل المجموعات
    دعواتكم لاتعلم واخد شهادة الايلتس