in

علامة تعجب بالانجليزي

علامة تعجب بالانجليزي (Exclamation mark in English)، هو اسم يطلق على علامة الترقيم (Punctuation mark) التي تكون بهذا الشكل: (!). وقد نرى علامة التعجب هذه في مختلف الأماكن، في السيارة أو في اشارات المرور، أو قد نراها في تلك العلامة الصفراء في الكمبيوتر أو الأجهزة الالكترونية. كما أن استخدامها شائع في الرياضيات، وكذلك من الممكن ان نجدها بعد جملة التعجب في مختلف النصوص المكتوبة في اللغة الانجليزية. لكن ما معنى تلك العلامة وكيف ولماذا تستخدم؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

علامة تعجب بالانجليزي

سنتعرف في هذا المقال على كل ما يخص علامة التعجب بالانجليزي ودواعي استخدامها أثناء كتابة مختلف أنواع النصوص. كما سنمر بأبرز الأخطاء الشائعة المتعلقة باستخدامها.

استخدامات علامة التعجب Uses of Exclamation Mark

تستخدم علامة التعجب Exclamation Mark في الحالات التالية:
1. في الجملة التي تبدأ بأحد كلمات السؤال (interrogative words)، ولكنها لا تتضمن في معناها سؤالاً، بل يكون المغزى من هذه الجملة هو إبداء الإعجاب بشيء ما أو إظهار الدهشة والاستغراب، وهذه الحالة تشبه كثيراً ما يسمى بأسلوب التعجب الذي نستخدمه في اللغة العربية من حيث غرض الاستخدام. أما طريقة الاستخدام وبناء الجملة فتختلف بشكل كلي.
ولبناء جملة التعجب باللغة الانجليزية (Exclamation) نستخدم إحدى كلمتي السؤال (How، What) في بداية الجملة. فإذا بدأنا الجملة بـ(How) فيكون شكل الجملة على النحو الآتي:

!How+ Adjective

!How fantastic
يا للروعة!

أما إذا بدأنا الجملة بـ(What) فيكون شكل الجملة على النحو الآتي:
!What+ a/an+ adjective+ noun

!What a great match
يا لها من مباراة عظيمة!

!What an amazing movie
يا له من فيلم مدهش!

2. في المداخلات اللغوية (Interjections): وهي كلمات أو عبارات مستقلة ليس لها أي معنى لغوي حقيقي، إلّا أنها تستخدم للتعبير عن شعور معين، أو إبداء تفاعل، أو إظهار ردة فعل كلامية. ولا تستخدم هذه المداخلات اللغوية في كتابة النصوص الرسمية أو المقالات الأكاديمية، بل يكثر استخدامها في نصوص الرسائل الشخصية غير الرسمية، وأحياناً في بعض أنواع النصوص الأدبية مثل القصة القصيرة، وفي ما يلي بعض الأمثلة عليها:

.Wow! It is an amazing painting
إنها لوحة رائعة!
(Wow: مداخلة لغوية Interjection تستخدم للتعبير عن الإعجاب والانبهار بشيء ما بمعنى يا للروعة)

!Yahoo! We won the cup
لقد فزنا بالكأس.

ماهي علامات الترقيم الأخرى؟ 🤨😍

لنتعرف عليها الآن في هذا المقال 👇👇

علامات الترقيم بالانجليزي

علامة تعجب بالانجليزي Exclamation-mark-in-English
علامة تعجب بالانجليزي

(Yahoo: مداخلة لغوية Interjection تستخدم للتعبير عن الفرح والبهجة لحدوث نصرٍ ما)

.Oh! I have lost my phone
لقد أضعت هاتفي.
(Oh: مداخلة لغوية Interjection تستخدم للتعبير عن الأسف لحدوث خطب ما)

لنتعرف على علامة ترقيم أخرى مهمة جداً 👇 😍😎

علامة استفهام بالانجليزي

3. تستخدم علامة التعجب عادةً في مجال الكتابة الفنية (القصة القصيرة، الرواية أو المسرح) في نهاية بعض جمل المحادثات في الكثير من الأعمال الأدبية. ويكون الغرض من استخدامها هو إبراز مشاعر في غاية القوة أو نبرة صوت مرتفعة، والتي ربما قد تعبر عن الغضب أو السخط أو المناشدة أحياناً أخرى. ومن خلال علامة التعجب يمكن للقارئ فهم تلك النبرة أو الطريقة في الكلام.

.”You cannot do that! “His mother shouted
صرخت أمه: “لا يمكنك القيام بذلك!”.

.”Do not interrupt! “He yelled
قال بصوت عال: “لا تقاطع!”.

!Help
النجدة.

4. جمل الأمر (Imperative sentences): وهي جمل تتألف بشكل رئيسي من فعل، ويكون هذا الفعل دائماً بصيغة الأمر. وفي هذه الجمل يطلب فيها المتكلم من شخص آخر القيام بشيء ما بنبرة حادة وقوية (Forceful commands)، والأمثلة التالية توضح ذلك:

!Get off my car now
انزل من سيارتي حالاً!

!I cannot sleep. Turn down the music
لا أستطيع النوم. أخفض صوت الموسيقى!

5. تستخدم علامة تعجب بالإنجليزي بعد عبارات التحيات والتمني (Greetings and wishes)، وذلك في المحادثات النصية غير الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي غالباً.

!Good morning
صباح الخير!

!Have a nice day
أتمنى لك نهاراً جميلاً!

!I wish you a happy marriage
أتمنى لك زواجاً سعيداً!

ولا بد من ذكر أهم الأخطاء الشائعة المتعلقة باستخدام علامة تعجب بالإنجليزي، والتي تتلخص فيما يلي:

يكتب البعض علامات ترقيم أخرى إلى جانب علامة التعجب مثل النقطة (Full stop)، أو الفاصلة (Comma). إلّا أن علامة التعجب هي علامة ترقيم بحد ذاتها، وبذلك فهي تدل على نهاية الجملة، ولا حاجة لكتابة أي نقطة أو فاصلة بجانبها:

!What a beautiful girl
يا لها من فتاة جميلة!

قد ينسى البعض أيضاً أن علامة التعجب هي دلالة على نهاية الجملة، فيكمل بعدها الكلام أو الجملة بالبدء بحرف صغير (Small letter)، وهذا خطأ كبير قد يقع فيه الكثيرون، والصحيح أن نبدأ بحرف كبير (Capital letter) بعد علامة التعجب:

.Wow! It was a great performance
لقد كان أداءً رائعاً.

للمزيد من قواعد اللغة الإنجليزية، إقرأ هذه المقالة 🤓👇👇

قواعد اللغة الانجليزية

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، بعد أن تعرفنا على معنى علامة تعجب بالانجليزي، التي بإمكانك استخدامها الآن في نصوصك المختلفة، والتي باستطاعتك أيضاً تجنب الوقوع بالأخطاء الشائعة المتعلقة بها.

Written by Anas Alasi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *