ستة خطوات لتطوير مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لديك Writing Skills


مهارات وقواعد الكتابة باللغة الانجليزية هي ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذه المقالة,,

منذ زمنٍ بعيدٍ كان لدى النَّاس رغبة كبيرة في توضيح أفكارهم ومعتقداتهم، ووجهات نظرهم، ونقل تاريخهم؛ ويبدو أن البشر كانوا يشعرون بحاجة ماسَّة ورغبة مُلحَّة في الكتابة؛ وأول من استخدم هذه المهارة هُم قدماء المصرييِّن، واستخدموها في تدْوين ذكرى المعارك وفي الأعمال التِّجارية، وكتابة السِّير الذَّاتيَّة الخاصَّة بهم وبملوكهم باستخدام اللُّغة الهيروغليفيَّة قبل 6000 سنة.

يجب أن يؤمن الجميع بأنَّ مهارة الكتابة مهارة مُكتسبة؛ أي أنَّها تعتمد على الشَّخص ومدى تطوير نفسه ذاتيَّا، والأمر ينطبق على جميع مهارات تعلُّم الُّلغة بشكلٍ عام.

لذا فربَّما اتِّباعك للخطوات البسيطة التَّالية يقودك إلى تطوير مهارات الكتابة بالُّلغة الإنجليزيَّة لديك:

الخطوة الأولى: قُم بتوسيع قاعدة المفردات الُّلغوية

قُم بتوسيع قاعدة المفردات الُّلغوية
قُم بتوسيع قاعدة المفردات الُّلغوية

لتتمكَّن من التعبير عن نفسك بوضوح؛ ستحتاج لاستخدام كلمات فعَّالة وقويَّة وجذَّابة، لكنَّ ذلك لا يعتمد فقط على قدرتك على إدراك الكثير من الكلمات فحسب، بل يعني قدرتك على استخدامها الاستخدام الصَّحيح، ويمكنك عمل ذلك من خلال القيام بتعلُّم مفردات لغويَّة جديدة مدعومة بأمثلة من الجمل لتوضيح استخدامها، وليس مجرَّد القيام بحفظ قوائم من الكلمات الجديدة دون معرفة كيفيَّة استخدامها.

فمن الضَّروريِّ عند تعلُّمك كلمة جديدة أن تحاول أن تتعلَّم معها كل مشتقَّاتها والنَّماذج والمواضع التي تُستخدم فيها تلك الكلمة بالعادة (على سبيل المثال كلمة “يعتمد” صياغتها تأتي كالتّاليto depend on, to be dependent) on, a dependent)

مهارات وقواعد الكتابة باللغة الانجليزية

الخطوة الثَّانية:  تعلَّم التَّهجئة الصحيحة للكلمات الإنجليزيَّة

 التَّهجئة الصحيحة
التَّهجئة الصحيحة

ينبغي معرفة كيفيَّة تهجِّئة الكلمات والمفردات الإنجليزيَّة بشكلٍ صحيح؛ حيث التَّهجِّي الخاطئ يغيِّر معنى الجملة كليًا.

على سبيل المثال: كلمتي ‘bare’ and ‘bear’ لهم نفس النُّطق، ولكنَّهما مختلفين تمامًا في المعنى، هذا بالإضافة إلى أنَّ اختلاف التَّهجئة؛ قد يجعل من الصَّعب على القارئ فهم ما تودُّ التعبير عنه من خلال كتابتك، لذا من المهمِّ ممارسة التَّهجئة والحفظ من خلال البطاقات الذَّكية، والقيام باختبار نفسك كلمَّا أتيح لك ذلك.

الخطوة الثَّالثة: استخدم القاموس النَّاطق

القاموس النَّاطق
القاموس النَّاطق

قد تشعر أنَّ استخدام القاموس عند الكتابة يعتبر غشًّا؛ لكن أعد التَّفكير في ذلك مرَّة أخرى، ففي الحقيقة يعتبر استخدام القاموس من الطُّرق الجيِّدة الَّتي تعمل على تحسين المفردات اللُّغوية لديك.

عليك ممارسة استخدام الكلمات والجُمل الَّتي سمعتها لكنك لم تستخدمها من قبل، وتذكَّر أن تطلب من معلِّمك أو أحد أصدقائك أن يقوم بعمل تدقيق إملائي لكتابتك لتتأكَّد من صحَّة المفردات اللُّغوية والجمل الَّتي استخدمتها.

الخطوة الرَّابعة: استمر في القراءة بانتظام

القراءة بانتظام
القراءة بانتظام

يقول معظم النَّاس الَّذين يعملون في مجال الكتابة أنَّهم تعلَّموا الكتابة الجيِّدة من خلال قيامهم بالمطالعةِ والقراءة الكثيرة في الكتب؛ لذا تعدُّ القراءة بالُّلغة الإنجليزيَّة من أسهل وأقصر الطُّرقِ الَّتي تساعدك على الكتابة بشكلٍ صحيح، فهي الطَّريقُ الأمثل لمعرفة المزيد من الأفكار والأنماط المستخدمة في الكتابة.

كما يمكنك من خلال القراءة؛ معرفة كيفيَّة استخدام مفردات الُّلغة الإنجليزيَّة بأشكالٍ مختلفة وفي المواضع المناسبة، لذا أنصحك باختيار كتبٍ أو مقالاتٍ تحتوي على الموضوعات الَّتي تستمتع بقراءتها ومطالعتها حتَّى لا تشعر بالملل، ثمَّ قم بقراءة النُّصوص الموجودة فيها عدَّة مرَّات حتَّى تتأكَّد من فهمها ومعرفة كيف تم استخدام الكلمات والمفردات الُّلغويَّة، والمصطلحات وطريقة تركيبها في النص.

مهارات وقواعد الكتابة باللغة الانجليزية

الخطوة الخامسة: قم بتحسين مهاراتك في استخدام تركيب وقواعد الُّلغة الإنجليزيَّة للكتابة بشكلٍ صحيح.

قواعد الُّلغة الإنجليزيَّة
قواعد الُّلغة الإنجليزيَّة

يعتبر الإلمام بمعرفة قواعد الُّلغة الإنجليزيَّة من ركائز الكتابة الصَّحيحة؛ لأنَّ ذلك من شأنه تحسين جودة كتاباتك. فمثلًا المقال الأكاديمي البسيط يتكون من عدة فقرات تتمثَّل في (المقدِّمة – المتْن – الخاتمة)، وهذه ھي البنیة الأساسیَّة للمقال.

والمبتدئ في مجال الكتابة بالُّلغة الإنجليزيَّة ينبغي عليه معرفة الفرق بين الجملة والفقرة:

فالجمل في الُّلغة الإنجليزيَّة:

غالبا ما تأتي مكوَّنة من مجموعة من الكلمات، ويجب أن تحتوي الجملة الواحدة على الأقل على فاعل وفعل ومفعول به، أو قد تكون الجمل مركَّبة.

كتابة الفقرة:

الفقرة paragraph في الكتابة هي وحدة الموضوع، وقد يتكوَّن الموضوع من عدَّة فقرات أخرى مترابطة معًا لتشكيل موضوعٍ واحد.

نحتاج عند كتابة الفقرة لجملة مفتاحيَّة Topic Sentence في أوَّلها تخبرنا عن موضوع الفقرة، وينبغي أن تكون الجملة المفتاحيَّة سهلة ومباشرة وقصيرة، كما يلزم أن تتحدَّث الجملة المفتاحيَّة عن موضوع واحد فقط.

أمَّا الجمل التالية لما بعد الجملة المفتاحيَّة؛ إمَّا أن تشرح قاعدة، أو تضرب أمثلة، أو تدرج مقارنة لموضوع الفقرة في الجملة المفتاحيَّة.

كما يلزم استخدام أزمنة الأفعال بشكلٍ صحيح، وكذلك استخدامات الضَّمائر بشكلٍ مناسب، وتذكَّر استخدام علامات التَّرقيم؛ لأنها تعدُّ الطَّريق الأمثل لوضوحِ وسلاسة كتاباتك.

ينبغي عليك القيام بعمليَّة التَّدقيق الإملائيّ لما تمت كتابته مرَّتين على الأقل، ففي المرَّة الأولى تلقي النَّظر على الأخطاء بصورة عامَّة، وفي المرَّة الثَّانية تراجع الأخطاء الخاصة بالقواعد.

 

الخطوة السَّادسة: مارس مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية يوميَّا

مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية
مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية

يمكن أن تكون الكتابة بالإنجليزيَّة لأوَّل مرَّة أمرٌ مهيب بالنَّسبة لك، وكي تتجنب الشُّعور بالخوف امسك القلم والورقة، أو أجلس على جهاز الحاسوب الخاص بك؛ وقم بالكتابة فعليَّا.

كُن على استعداد للكتابة في مجالاتٍ متعدِّدة، عليك أن تدرك أن الكتَّاب المحترفين لم تكن كتابتهم مثاليَّة في البداية؛ لذا تذكَّر أن الممارسة هي الَّتي تصنع الاحترافية.

في البداية ضع بعض الكلمات والأفكار الَّتي ترد في ذهنك، ولا تنسَ أنَّه بإمكانك إعادة كتابة ما تريد كتابته.

أحيانًا ستجد الكتابة تتدفَّق معك بسهولة، ولكن لا تتوقَّع أنَّ الإلهام سيكون معك دائما، وبما أنَّك ستكتب بشكل عفويّ؛ لذا عليك ترتيب أفكارك من خلال الكلمات الَّتي كتبتها مسبقًا في الورقة.

لا تكتب الموضوع بالُّلغة العربيَّة ثم تحاول ترجمته للإنجليزيّة لأنَّك ستلاحظ بعد التَّرجمة أَّنَّ الجمل ستكون ركيكة وتركيبها غريب على الإنجليزيَّة، حاول أن تفكِّر بالإنجليزيَّة، وأن تكتب الأفكار الَّتي ترد على خاطرك بنفس ذات الُّلغة.

يمكنك أن تكتب مذكِّراتك اليوميَّة، أو سطور قليلة من قصَّة قرأتها، أو تكتب بعضًا من رسائل البريد الإلكتروني وترسلها لأصدقائك بالُّلغة الإنجليزيَّة، وكلمَّا داومت باستمرار على ممارسة هذا تحسَّن أداؤك في الكتابة.

مهارات وقواعد الكتابة باللغة الانجليزية

Writing Skills

مهارات الكتابة

مهارات الكتابة الجيدة ضرورية من أجل الدراسة الناجحة.

الكتابة

هي مهارة يمكنك أن تتعلمها و سوف تتحسن قدرتك على الكتابة مع الخبرة و الممارسة المتزايدة.

وفيما يلي مجموعة من الصور سنتعرف من خلالها على اساسيات الكتابة باللغة الانجليزية

الكتابة باللغة الإنجليزية بشكل واضح وصحيح أمراً هاماً جداً..لا تستطيع أن تتجاهله. عليك الاهتمام بالكلمات الانجليزية لتستطيع من خلالها كتابة جمل و مقالات انجليزية جيدة.

الكتابة هي مفتاح النجاح لكل طالب يتعلم الانجليزية.

شاهد أيضاً:

الافعال الشاذة

انواع الاسماء في الانجليزية

ملف pdf يتضمن 300 كلمة انجليزية شائعة – تنزيل مباشر 


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *