نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بالعربي


1
1 point

نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بالعربي

تعلم اللغة الانجليزية عن طريق اللغة العربية يتيح لك الانفتاح الواسع على ثقافة البلاد الناطقة باللغة الانجليزية والتعرف عليها عن قرب، تأكد دائمًا أنك في كل مرة تقرر أن تتعلم لغةٍ ما فأنت لا تدرس فقط كيفية نطق الكلمات ومخارج الحروف أو تكوين جملة صحيحة، ولكنك دون أن تشعر تجد نفسك اندمجت بالكامل في ثقافة هذه البلاد وعاداتها، طرق معيشتها والكيفية التي يسير عليها روتينها اليومي.

نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بالعربي
نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بالعربي

وكما هو مهم للغاية لك أن تنفتح على الثقافات الناطقة باللغة الانجليزية، مهم أيضًا لمن هم مهتمين باللغة العربية أن ينفتحوا على ثقافتها، علاوة على ذلك فإنه من السهل للغاية أن تقوم بتدريس اللغة الانجليزية لمتحدثي اللغة العربية حيث اعتاد معظمهم على تعلمها منذ المرحلة الإبتدائية، بالإضافة إلى اهتمامهم الشديد بتعلم اللغة الانجليزية نظرًا لوجود العديد من المجالات التي تفتحها سواء في الدراسة أو العمل.

وفي هذا الموضوع نقدم لك أغلب المشاكل الشائعة التي سوف تواجه تعلم اللغة الانجليزية بالعربية، مع خطوات ونصائح تساعدك للتغلب على هذه المشكلات.


اقرأ أيضاً: الاشهر بالانجليزي وما يقابلها بالعربي

عندما تبدأ بتدريس اللغة الانجليزية للناطقين باللغة العربية سوف تضطر إلى مواجهة العديد من التحديات، بدءًا من نظام الكتابة المختلف تمامًا بما في ذلك المشاكل الناجمة عن الاختلافات في النظم النحوية للغة الانجليزية والعربية، كما يمكن أن تكون هناك مشاكل ناجمة عن تجارب التعلم السابقة للمتلقي، ومن المشاكل الأكثر شيوعًا.

تعلم اللغة الانجليزية بالعربي

اختلاف الأبجدية

نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بالعربي
نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بالعربي

في حين أن الكتابة باللغة الانجليزية تبدأ من اليسار إلى اليمين فالأمر معاكس تمامًا لذلك في اللغة العربية، لذلك قد تجد صعوبة في تعليم الانجليزية إلى المبتدئين الناطقين باللغة العربية أكثر من المراحل الأخرى، وعلاوة على ذلك لا توجد في اللغة العربية أحرف كبيرة أو صغيرة مثلما هو الحال في اللغة الانجليزية وعلى الرغم من إدخال علامات الترقيم في المدرسة كجزء من نظام الكتابة، فإنها تحظى باهتمام أقل. ولذلك من الشائع أن تجد الكثير من المتعلمين العرب يقومون بخلط الحروف الكبيرة والصغيرة داخل الجملة الواحدة، أو استخدام علامات الترقيم بشكل خاطئ تمامًا وقد يهملون استخدامها من الأساس!

اقرأ ايضاً:  6 أشياء عليك تجنبها عند تعلم اللغة الانجليزية


نصائح واقتراحات

نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بالعربي
نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بالعربي

إذا كنت تخطط لتعليم الطلاب درسًا نحويًا جديدًا ولاحظت وجود خطأ شائع بين جميع المتعلمين، هنا يجب عليك أن ترجع إلى أحد زملائك من المدرسين الناطقين باللغة العربية هذا سوف يساعدك على توقع الصعوبات التي يواجهها الطلاب وتحديد النقاط التي يجب عليك قضاء المزيد من الوقت لتدريسها وتدريب الطلاب عليها، هذا الموقع يعطي لمحة موجزة عن بعض الاختلافات الرئيسية بين اللغتين الانجليزية والعربية.

عندما تقوم بوضع يدك على المشكلة التي يواجهها معظم المتعلمين لديك، إذًا أنت في حاجة إلى أن تختار بدقة الأنشطة التي سوف تساعدك على التغلب على هذه المشكلة، في البداية حاول أن تهدم القواعد الخاطئة لدى الطلاب ثم ساعدهم على استقبال ما هو جديد وخاص بالقاعدة النحوية التي أنت بصدد شرحها.


بعض الأصوات الانجليزية يصعب نطقها

نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بالعربي
نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بالعربي

يختلف نطق الأحرف من بلد إلى أخرى داخل الوطن العربي أو في مجتمع ناطقي اللغة العربية بشكلٍ عام، على سبيل المثال سوف تجد في مصر S عادة ما تكون Z أو Th، على عكس منطقة الخليج العربي حيث سوف يكون نطق هذه الحروف أكثر سهولة ولكن ‘v’ و ‘f’ غالبا ما يكونان مشوشان.

نصائح واقتراحات

نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بالعربي
نصائح لتعلم اللغة الانجليزية بالعربي

صعوبات النطق التي قد تواجه معظم المتعلمين يمكنك أن تقوم بمعالجتها بسهولة عن طريق استخدام بعض التقنيات في التدريس، من المفيد أن تركز على إظهار شكل الفم وأنت تنطق بعض الأصوات، بالطبع سوف تحتاج إلى وقت لتكسر عادات تشكلت خلال سنوات الدراسة، ولكنك سوف تستطيع في النهاية بمساعدة بعض الحذاقة والنشاط أن تلاحظ الفرق بين النطق الصحيح وغير الصحيح بين الطلبة.


يمكنك أن تجعل الطلاب يقومون بالتسجيل والإستماع لأنفسهم لملاحظة تطور النطق والفرق بين النطق الصحيح وغيره، يمكنك أيضًا أن تساعدهم بواسطة بعض الأنشطة والألعاب مثل لعبة الأدوار، وهي أن تجعل كل طالب يأخذ دور يتعين عليه تجسيده واستخدام جملًا كاملًة من خلاله، تتنوع هذه الادوار بين سعيد، غاضب، أو متعب. خلال هذه الأدوار يمكنك أن تحدد العديد من الأشياء مثل كيفية نطق واستخدام بعض المصطلحات عندما تتعرض لحالة من الحالات السابقة، بالإضافة إلى تدريب الطلاب على التعامل مع شتى المواقف المختلفة باللغة الانجليزية.

اقرأ ايضاً:  كيفية تعلم اللغة الانجليزية بدون معلم - 10 نصائح

اقرأ أيضاً: أفضل طرق تعلم اللغة الانجليزية بالصوت


اعجبك ؟ شارك الموضوع مع أصدقائك!

1
1 point

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share this